تحذير: بخاخات الصدر التى تحتوى على الكورتيزون تسبب السمنة المفرطة

موقع وشات الخليج كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون هولنديون، عن أن استخدام بخاخات الاستنشاق التى تحتوى على الكورتيزون قد تجعل النساء يعانين من السمنة المفرطة.

ووفقًا للدراسة المنشورة مؤخرًا عبر صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجد الباحثون بعد فحص أكثر من 140 ألف شخص فى هولندا، أن هذه البخاخات ترفع ضغط الدم، والدهون الزائدة حول الخصر ونسبة السكر في الدم.

وأشار الباحثون إلى أن زيادة نسبة الكورتيزون فى الجسم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب “القاتل الأول فى العالم”، ومرض السكر من النوع الثانى، وغيرها من الظروف التي تؤثر على الأوعية الدموية في الجسم.

وأكد الباحثون أن الكورتيزون يستخدم على نطاق واسع فى الأدوية المضادة للالتهابات التي تأتي في شكل أقراص، بخاخ الأنف، أجهزة الاستنشاق، والحقن والكريمات، لافتين إلى أن الاستنشاق غالبا ما تستخدم لتخفيف أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، وقد ازداد عدد مستخدميها لأنها تعتبر آمنة من قبل الخبراء الطبيين في جميع أنحاء العالم.

ولكن الأبحاث الجديدة من مركز إيراسموس الطبي، روتردام، بهولندا تشير إلى أن بخاخات الكورتيزون المستنشقة قد يكون لها آثار ضارة على الوزن والسكر والعديد من الظروف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *