احترس لا تجعل طفلك يشاهد التليفزيون قبل سن الرابعة

موقع وشات الخليج يقدم يحب الأطفال اللعب بالهواتف الذكية وأجهزة التابلت والكمبيوتر المحمول والجلوس أمام التلفاز لمشاهدة أفلام الكارتون وقد يهمل الآباء والأمهات ويتركونهم يشاهدونهم البرامج المخصصة للكبار سواء


ربما يمثل اللعب بالشاشات طريقة سهلة لتسلية الطفل أثناء انشغال الأم في المنزل أو العمل أو القيادة، وبرغم ذكاء الطفل وقدرته على اكتساب مهارات استخدام الأجهزة المختلفة، لكن يحذر الكثير من العلماء من هذا الأمر.
المشكلات والأضرار
يعاني الأطفال من عدة مشكلات في الصحة العامة والنوم وكذلك في مستوى النمو العقلي والحركي جراء الجلوس طويلًا أمام التلفاز أو الإفراط في استخدام الأجهزة التقنية أو استخدامها قبل السن المناسب.
يؤكد الأطباء أن الأطفال من سن عام إلى أربعة أعوام يحتاجون للحركة كثيرًا بما لا يقل عن 3 إلى 4 ساعات يوميًا ليستمر نموهم بشكل صحي وهو ما لا يتأتى بسبب الجلوس طويلًا أمام الأجهزة.
يحتاج الطفل لاكتمال نموه العقلي والعاطفي إلى الكثير من الألعاب الحركية والذهنية والتلوين والتواصل مع أسرته ووالديه وإخوته وهو ما لا يتحقق من الجلوس طويلًا واسع العينين مفتوح الفم أمام الكثير من البرامج والتي للأسف كثيرًا ما تكون غير مناسبة لعمره أيضًا. وبينما يجب على الأبوين مراقبة ما يشاهده المراهق تراه يهمل في أن يشاهد الصغير أفلامًا لا تصلح حتى لأن يشاهدها المراهق والتي تدمر فيها قيمًا مثل الحياء والرحمة وغيرها.
(اقرأي أيضا: متي تصبح مشاهدة التليفزيون مفيدة لطفلك)
الأضرار الظاهرة
1- الخمول والضعف وعدم النمو السليم بسبب السهر وقلة النوم.
2- زيادة الوزن بسبب الجلوس طويلًا أو اكتساب عادة تناول الطعام أمامه.
3- اكتساب عادات العنف والضغط بسبب الحركة والتوتر التي تمتلئ بهما أفلام الحركة.
4- ضعف الأداء الدراسي خاصة لمن يمتلكون جهازًا في غرفهم.
5- التأثير السلبي على النمو العقلي والحركي بسبب قلة وقت اللعب المفيد سواء البدني أو الإبداعي.
ما العمر المناسب؟
يرى معظم الأطباء أن الأطفال دون الثانية لا يجب أن يستخدموا الأجهزة الرقمية ولا يشاهدوا التلفاز بتاتًا، ويجب أن يكون اللعب حركيًا وبالألعاب في المنزل أو الحدائق فقط.
بينما يسمح العلماء للأطفال بعد الثانية إلى الرابعة بمشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الرقمية لمدة لا تزيد عن نصف ساعة يوميًا، ويجب أن تكون برامج مناسبة لعمر الصغير وللمبادئ والقيم الفضلى.
خطوات أساسية
6- امنع استخدام طفلك دون الثانية من الأجهزة تمامًا حتى التلفاز
7- بعد الثالثة يمكنه استخدام الأجهزة لما لا يزيد عن نصف ساعة يوميًا
8- لا تجعلي التلفاز أو الكمبيوتر في غرفة نوم الأطفال
9- نعم لاختيار برامج ذات قيمة لطفلي ولا لعدم انتباهي لما يشاهده في بيتك أو بيت جديه
10- لا لبرامج الكبار سواء الأخبار لما حولنا من عنف أو لأفلام فيها من العنف والحركة أو مشاهد عري أو غير ذلك مما يشوه القيم الفطرية لديه ويصعب عليك تقويمه

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *