تعرف على الطفل والمدرسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أخواني نقدم لكم معلومات كافية لتعرف عن الطفل والمدرسة 

التعليم شئ أساسى فى مستقبل طفلك، ولذلك فإن الأسرة دائما ما تقلق حيال ذهاب طفلها للمدرسة وهى تريد دائما إدخال طفلها أحسن المدارس ليحصل داخلها على تعليم عالى الجودة. ولكن فى كثير من الأحيان يكون من الصعب على الأهل إقناع الطفل بضرورة ذهابه للمدرسة.

وهناك بعض الخطوات والنصائح التى ستمكنك من التعامل مع طفلك إذا كان يستعد لدخول المدرسة لأول مرة وإذا كان قلق حيال خوض تجربة المدرسة ولا يريد الذهاب.

– خذى طفلك معك واذهبا للمدرسة قبل بدء الدراسة لتتعرفا على كل الأماكن داخل المدرسة وبالتالى يتمكن الطفل من الشعور أن المكان مألوف بالنسبة له. حاولى أن تجعلى طفلك يشاهد المناطق المهمة داخل المدرسة.

– اشرحى لطفلك بالتفصيل ماذ سيحدث بالظبط فى أول ايامه الدراسية مع الوضع في الاعتبار أن حقيقة ذهاب الطفل للمدرسة لأول مرة وبدء مرحلة جديدة فى حياته لن تمكنه من تخيل كيف سيكون الوضع. يمكنك أن تتحدثى مع طفلك عن كيفية سير أحداث اليوم الدراسى داخل المدرسة لتساعديه على أن يتخيل كيف سيكون الوضع. اعلمى أن طفلك يكون الصور داخل عقله وخياله ولذلك فإن تحدثك معه عن اليوم الدراسى لأول مرة سيسهل عليه تجربة الذهاب للمدرسة لأول مرة فى حياته ويجعل الجو الدراسي مألوفا لديه إلى حد ما.

– حاولي أن تبدئى تعويد طفلك على ضرورة النوم مبكرا قبل أن يأتى يوم دخوله المدرسة لأول مرة. يمكنك مثلا أن تقومى بتحديد موعد معين ينام طفلك فيه مبكرا قبل بدء الدراسة بأسبوع أو أسبوعين. حاولى أن تقومى بإيقاظ طفلك مثلا 15 دقيقة مبكرا عن موعد استيقاظه واطلبى منه الخلود للنوم 15 دقيقة قبل موعد نومه الأصلى.

– اسمحى لطفلك بأن يختار بعض الخيارات البسيطة الخاصة بذهابه للمدرسة لأول مرة. فعلى سبيل المثال إذا كنت ستحضرين لطفلك علبة لحمل الطعام فدعيه يختار هو لونها أو تصميمها. وأيضا على سبيل المثال إذا كنت تقومين بإبتياع الأدوات المكتبية والمدرسية لطفلك، فيمكنك أن تجعليه يختار الأدوات معك حتى يشعر بأنه يملك بعض القرار.

– فكرى جيدا فى الطريقة التى ستودعين بها طفلك قبل الذهاب للمدرسة لأول مرة، وهل مثلا سيكون الوداع سريعا أم أنك ستجلسين معه لخمسة دقائق مثلا.

– اقرئى لطفلك كتبا واحكى له قصصا عن دخول المدرسة لأول مرة ليشعر عند ذهابه فعليا للمدرسة أن الأمر مألوف عنده وحتى يشعر أيضا ببعض الإرتياح.

– إن الطفل فى سن الثالثة وحتى الخامسة يحب اللعب جدا ولذلك فإنه قد يشعر بالضيق عندما تقولين له أنه يجب عليه أن يذهب للمدرسة لأنه سيظن أنه لم يعد هناك وقت للعب بعد الآن. ولذلك، فيجب أن تشرحى لطفلك أنه سيجد الكثير من الأصدقاء فى المدرسة ليلعب معهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *