معلومات عن 5 طرق لتجعلي صغيرك مطيعًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أخواني نقدم لكم معلومات عن 5 طرق لتجعلي صغيرك مطيعًا

تربية الأطفال ليست بالمهمة السهلة، خاصة عندما ترغبين في تنشئة طفل مطيع وذكي وسلوكه جيد، في وقت أصبح الأطفال فيه أكثر عندًا ورغبة في التمرد والتعبير عن ذواتهم بطريقتهم الخاصة، ومع ذلك هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنكِ إتباعها مع طفلك منذ سن صغيرة لتنشئته مطيعًا ومؤدبًا وفي نفس الوقت له شخصية ورأي مستقل.

إليكِ خمسة طرق لجعل طفلك مطيعًا دون أن تمحو شخصيته:

انزلي لمستوى نظره

عند الحديث لطفلك عن شيء ترغبين في تعريفه به، تحدثي له وأنتِ جالسة في مستوى نظره بصوت هادئ وجاد، حتى لو كرر الخطأ أو الأمر أكثر من مرة، كوني هادئة قدر الإمكان وتحدثي معه كصديقة وليس كمصدر للأوامر والتهديدات.

كوني قدوة لطفلك

احرصي على اتساق أفعالك مع أقوالك، فالطفل يتعلم من الأفعال أكثر مما يتعلم من الكلام المجرد، لا تفشي أسراره الصغيرة لأحد حتى يتعلم كيفية كتمان السر والثقة بالنفس، لا تعنفيه أو تعاقبيه أمام الآخرين، لا تكذبي أمامه أو تتحدثي بشكل سيئ عن أحد في وجوده وبالطبع لا تقولي له “لا” على كل شيء دون مناقشة أو حتى ذكر سبب.

أظهري له طريقة تنفيذ الأمر

إذا طلبتِ من طفلك مثلًا أن يرتدي حذاءه بنفسه ولم يستطع لا تنهريه، فقط نفذي الطريقة أمامه حتى يتعلمها، وفقًا لسنه الصغير واستيعابه للأمر، ستجدينه مع الوقت تعلم كيفية عمل الأشياء المطلوبة منه بعد رؤيتك تنفذينها أمامه بهدوء.

إجابات مقنعة

أعطي طفلك إجابات مقنعة مناسبة لعمره على أسئلته الفضولية لكِ، لا تنهريه أو تسفهي من الأمر عندما يتحدث، حتى لا يصبح عنيدًا أو كاذبًا أو باحثًا عن الاهتمام ولفت الانتباه بطريقة مزعجه، أعطيه وقتًا للحديث والاستماع له وإجابته وإشباع فضوله.

احرصي على وجود روتين يومي

من حيث مواعيد الاستيقاظ والنوم وتناول الطعام وأداء الواجبات واللعب، حتى يعتاد الطفل على النظام ويكون أسهل عليه الالتزام بهذه الأشياء.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *